أنت هنا

تقنية المعلومات والنظم الإلكترونية

يشهد العصر الذي نعيشه تنامياً وسرعة في تقنيات الحاسب الآلي وبرمجياتها، ولذلك فقد بادرت جامعة الملك سعود بمواكبة هذا التطور السريع في تقنية المعلومات، ومن ثم أدركت أهمية التقنية في تسهيل الأداء وتيسيره وجودته والسرعة في الإنتاجية بحيث طورت وصممت  ما يزيد على (٧٠) خدمة إلكترونية تساعد وتوفـــــر في الوقت والجهـد في إنجاز الأعمال في الجوانب الأكاديمـة والإدارية. ومن هذه الخدمات على سبيل المثال لا الحصر:

١.  نظام إدارة التعلم:

برنامج إلكتروني صمم للمساعدة في إدارة التدريب والتعليم المستمر ومتابعته وتقيمه. وهو من أهم الأدوات الحديثة للتعليم عن بعد.

 

٢. البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي:

مجموعة من الخدمات الأكاديمية التي يمكن للطالب من خلالها الاطلاع على جداوله ونتائجه وخطته الدراسية.

 

٣. نظام استقطاب المبتعثين المتميزين:

نظام معلوماتي يسمح بتخزين بيانات مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وتسهيل اعتماد طلباتهم.

 

٤. نظام وظيفة:

نظام إلكتروني يوفر فرصًا وظيفية للطلاب الخريجين، حيث يمكّن القطاع الخاص من إيجاد فرص عمل مناسبة لهم.

 

٥. التعريف الإلكتروني:

يعمل هذا النظام على خدمة جميع منسوبي الجامعة للحصول على خطاب تعريف عام أو مفصل.

 

٦. الاستعلام الإلكتروني عن المعاملات:

نظام يسمح لجميع منسوبي الجامعة بالاطلاع على سير المعاملات بمختلف الأقسام والوحدات الإدارية، بشكل بسيط وميسَّر.

 

٧. نظام الخدمات الإلكترونية لمنسوبي الجامعة:

عرض مستحقات منسوبي الجامعة من إجازات، ومستحقات مالية، والخدمات الإلكترونية المتاحة لهم، والمهام، والطلبات التي عليها مثل:

نظام العبء التدريسي، وإخلاء الطرف، والترقيات، وغيرها.

 

٨. نظام الدورات التدريبية:

نظام لتقديم طلبات الالتحاق بالدورات التدريبية أو ورش العمل من قبل أعضاء هيئة التدريس، مع إمكانية معرفة حالة الطلب وإلى أي مرحلة وصل.

 

٩. برنامج الإشراف الخارجي المشترك:

نظام يسمح للطالبات اللاتي تمنعهن ظروفهن من أكمال دراساتهن العليا في الخارج بمواصلة دراستهن داخليا بالتعاون مع جامعات ومعاهد.

 

١٠. الحقيبة الإلكترونية:

رابط إلكتروني يتضمن شاشات تعريفية عن الجامعة، وعن برنامج السنة التحضيرية، والكليات، وكل ما يتعلق بالجوانب الأكاديمية والإدارية، ويتوافر باللغتين العربية والإنجليزية.

 

١١. نظام متابعة المهام :

نظام لتسهيل العمل الوظيفي والإشراف عليه، وانجاز مهامه، وعمل التقارير اللازمة في سرعة وسهولة؛ وذلك بالانتقال من التعامل الورقي إلى الإلكتروني في كل ما يخص المهام الموجودة في الجهة التي تتعامل بهذا النظام.

 

١٢. نظام شاشة:   

برنامج يستخدم تقنيات الويب التي تخلق جوًا من التفاعل بين زوار الموقع، وهو  قناة تحوي معظم محتويات المكتبة المرئية التي أنشأتها الجامعة من محاضرات ومسرحيات وفعاليات أخرى، كما تتيح مساحة لنشر ما ينتجه منسوبو الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين في المجالات العلمية والثقافية.

 

١٣. نظام سفير:

نظام إدارة المحتوى الخاص بمواقع كليات جامعة الملك سعود وعماداتها ومراكزها، حيث يتميز بمرونة عالية، ويمكن لأي إدارة أو جهة أو قسم الحصول على موقع وبدء النشر الإلكتروني .

 

١٤. نظام مدار:

نظام مالى وإداري إلكتروني يعمل على تفعيل الأنظمة المالية والإدارية الجديدة بجميع وحدات وإدارات الجامعة، وتوثيق إجراءات العمل في الأنظمة المالية والإدارية إلكترونياً بطريقة متكاملة ومترابطة داخل الجامعة.

 

١٥. نظام مجالس:

نظام إلكتروني لإدارة المجالس والاجتماعات  تتيح أمكانية أنشاء المجالس والاجتماعات وتسمح للعضو بأن يقوم بإجراء محادثة فورية مع أعضاء الاجتماع المتواجدون داخل الاجتماع ويسمح له بالإطلاع على الاجتماع وتقديم الشكاوى والمقترحات.

 

١٦. نظام البث المباشر:

نظام للبث الحي والمباشر للفعاليات المقامة في الجامعة حيث يتم استقبال البث من الجهات المعنية من موقع الفعالية من خلال موقع الجامعة الالكترونية.

 

١٧. البوابة الإخبارية:

بوابة إخبارية يتم فيها نشر وأرشفة الأخبار المتعلقة بالجامعة بجميع وحداتها وأقسامها الأكاديمية على موقع الجامعة الالكترونية.

 

١٨. نظام عالم:

نظام إدارة المحتوى لأعضاء هيئة التدريس حيث يوفر العديد من الخدمات المطابقة لمعايير الويب والمحسنة لتوافق جميع محركات البحث بشكل كامل والذي لا يتطلب أي خبرة برمجية من قبل عضو هيئة التدريس ومدير موقعه.

 

١٩. المستودع السحابي:

وتحتوي هذه الخدمة على خصائص عديدة منها:

تخزين ومشاركة الملفات بشكل آمن وسهل على مساحة تخزينية سحابية تصل الى 25 جيجا بايت اضافة الى سهولة الوصول الى الملفات المخزنة عن طريق الانترنت باستخدام الهاتف الذكي أو جهاز الحاسب الالي الشخصي كما يمكن  تعديل ملفات مايكروسوفت أوفيس الأكثر شيوعاً باستخدام متصفح الانترنت مع مرونة في منح صلاحيات مشاركة الملفات بشكل يضمن الخصوصية والسرية وامكانية مزامنة الملفات مع القرص الصلب لجهاز الحاسب الشخصي.

 

٢٠. دليل الهاتف الإلكتروني:

موقع إلكتروني يتيح إمكانية معرفة بيانات الإتصال لمنسوبي الجامعة عن طريق البحث برقم الهاتف أو الاسم أو الجهة.

 

٢١. خدمة تحويل الصوت إلى نص (شاشة):

يقوم نظام شاشة بعرض قنوات وبث مباشر عن فعاليات الجامعة وانشطتها المختلفة ويُمكن لمنسوبي الجامعة مشاركة الفيديوهات والتعليقات المختلفة من خلال هذا البرنامج.

 

٢٢. خدمة التراجم والمعاني بعدة لغات:

يقوم برنامج آيات بترجمة معانى القرآن لأكثر من 20 لغة وكذلك ترجمة صوتية لمعانى القرآن الكريم للغة الانجليزية والاوردية.

 

٢٣. فكرة:

استقطاب الأفكار والمبادرات التطويرية وتشجيع المبادرين على الإسهام في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لجامعة الملك سعود KSU 2030 من خلال نظام إلكتروني يسهــــم في مــد جسور التواصـــل بين المجتمع الداخلي والخارجي للجامعة . والعمل على بناء قاعدة بيانات للأفكار والمبادرات التطويرية والمشاركة المجتمعية لمنسوبي الجامعة والمجتمع.

 

٢٤. متابعة المهام:

تقوم هذه الخدمة على تسهيل العمل الوظيفي والأشراف عليه وإنجاز مهامه وعمل التقارير اللازمة بسرعة وسهولة في كل ما يخص المهام الموجودة في الجهة التي تتعامل معه.

 

٢٥. إدخال الفرص الوظيفية من قبل الشركات المتعاونة مع الجامعة:

تقوم هذه الخدمة بعرض الفرص الوظيفية المتاحة للخريجين والمتوقع تخرجهم والتي تم إدخالها من قبل الشركات.